آثار

الإعلان عن اكتشافات أثرية جديدة سبتمبر المقبل

محتوى المقالة

شارك، مساء أمس السبت، الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار كمتحدث رئيسى فى اجتماع الجمعية العمومية لغرفة التجارة الأمريكية والذى عُقد بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط تحت عنوان “ليلة فى المتحف.. إحياء حضارة قديمة”.

وحضر الاجتماع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والسيد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم و التعليم الفني، والأستاذة غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار للشئون السياحة، والدكتور مصطفى وزيرى الامين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذى لهيئة المتحف القومى للحضارة المصرية.

كما حضر الدكتور شريف كامل رئيس الغرفة الذى انتهت فترة رئاسته ، والأستاذ طارق توفيق الرئيس الجديد للغرفة، وعدد من أعضاء الغرفة، بالإضافة إلى عدد من سفراء الدول الأجنبية فى القاهرة.

وخلال كلمته، استعرض الدكتور خالد العنانى أهم الاكتشافات الأثرية خلال الفترة الماضية والتى من بينها كشف سقارة الأثرى والذى تم من خلاله الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبى ملون ومغلق يحتوى على مومياوات فى حالة جيدة من الحفظ منذ حوالى 2500 عام، لافتاً إلى اختيار مجلة الآثار الأمريكية “Archaeology Magasine” لهذا الكشف كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2020، والمصنفة ضمن الاكتشافات الأكثر جذبا للأنظار هذا العام.

وأشار إلى أن هناك اكتشافات أثرية أخرى سيتم الإعلان عنها فى سبتمبر المقبل.

كما تحدث عن افتتاح دولة رئيس الوزراء لأول متحف أثرى بمدينة الغردقة بالتعاون مع القطاع الخاص مما يعمل أيضا على تطبيق نهج جديد لدمج السياحة الثقافية مع الشاطئية، لافتا أيضاً إلى افتتاح رئيس الوزراء لهرم زوسر المدرج بسقارة أول بناء حجرى فى العالم بعد 14 عاماً من الترميم. وأكد الوزير على حرص الوزارة المستمر على رفع كفاءة الخدمات السياحية فى المتاحف والمواقع الأثرية، مشيراً إلى افتتاح أول مطعم سياحى بمنطقة أهرامات الجيزة، وأنه سيتم افتتاح مطعم آخر بقصر البارون خلال الفترة المقبلة.

إقرأ أيضاً: رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى